كواكب المجموعة الشمسية

كواكب المجموعة الشمسية

الكوكب هو جرم سماوي كروي الشكل، له جاذبية كبيرة تساعد في الحفاظ على شكله، كما أنّه يدور حول نجم؛ كالشمس، في مدار خاص، كما أنّ الكوكب يتميّز بضخامة حجمه، ويبلغ عدد الكواكب الحالية في المجموعة الشمسية 8 كواكب، وفيما يأتي أسماء الكواكب بالترتيب حسب بعدها عن الشمس:

كوكب عطارد

عُطَارِد هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض ويتم دورته حول الشمس خلال 87.969 يوم.

كوكب الزّهرة

هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث المسافة بينه وبين الشمس. يبعد الزهرة عن الشمس نحو 108 مليون كيلومتر، ومَدَارُه حول الشمس ليس دائريًا تمامًا، وهو شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب وكتلته تساوي 81.5% من كتلة الأرض.

الزهرة يدور حول نفسه بعكس اتجاه دوران معظم الكواكب الأخرى في النظام الشمسي.

الأرض

هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس، وهي خامس أكبر الكواكب في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها.

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه.

كوكب المريخ

المِرِّيخ أو الكوكب الأحمر هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس ويصنف المريخ كوكبا صخريا، أما اسمه ويتميز بالبقع الحمراء.

تبلغ درجة حرارة السطح العليا 27 درجة مئوية والصغرى 133- درجة مئوية.

 تقدّر مساحته بربع مساحة الأرض ويدور حول الشمس في مدار يبعد عنها بمقدار 228 مليون كلم تقريبا.

كوكب المشتري

المشتري خامس الكواكب بعداً عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية. وهو عملاق غازي وكتلته أقل بقليل من 1/1000 من كتلة الشمس، لكنها تساوي ثلثي كتلة مجموع باقي كواكب مجتمعة. 

كوكب زحل

زحل هو الكوكب السادس من حيث بُعدُهُ عن الشمس وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنّف زحل ضمن الكواكب الغازية. نصفُ قطر هذا الكوكب أضخمُ بتسع مرّات من نصف قطر الأرض، أما كتلته فتفوق كتلة الأرض بخمس وتسعين مرة.

كوكب أورانوس

هو سابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة.

يملك أورانوس عددًا كبيرًا من الأقمار. أكثر ما يميز أورانوس عن غيره من الكواكب هو أن محور دورانه مائل إلى الجانب بشكل كبير.

كوكب نبتون

نبتون هو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في النظام الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته. تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض

Partager

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on skype
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
Share on facebook

موقع تلميذ هو منصة تربوية تثقيفية موجهة للتلميذ و الولي  لمساعدتهم على التألق و النجاح.

تحتوي المنصة على بحوث ، أناشيد محفوظات مخططات إمتحانات، تقاييم، قصص مصورة للتعبير، قصص هادفة للمطالعة … و آخر الاخبار التربوية.

الرجاء من السادة المتابعين مساعدتنا على حسن ايصال المعلومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكر المصدر وشكرا.

لمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

Vous aimerez aussi...

error: Content is protected !!