عيد الجلاء بتونس

عيد الجلاء

 

عيد الجلاء هو عيدٌ يحتفلُ به التونسيون في يوم 15 أكتوبر، وهو تاريخ جلاء (إخراج) آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية يوم 15 أكتوبر 1963.

 

 

وتعتبر ذكرى الجلاء محطّة هامة في تاريخ تونس، استرجعت بموجبها تونس سيادتها الكاملة على أرضها، حيث لم يتوقّف النّضال عند اعتراف فرنسا باستقلال البلاد في 20 مارس 1956 بل تواصل النّداء من أجل الحصول على السّيادة التّامة خاصة بعد تأخر فرنسا في الخروج من تونس .
وبدأت معركة الجلاء في 8 من شهر فيفري من عام 1958 عندما شنّ العدو الفرنسي هجوما على قرية ساقية سيدي يوسف الحدوديّة مع الجزائر، وسقط يومها 79 شهيدا من الشهداء التونسيين والجزائريين، لذا قرّرت تونس إجلاء القوات الفرنسيّة فعليا من الأراضي التونسيّة التي كانت تتوغّل في القاعدة البحريّة ببنزرت.
وتأزّمت الأوضاع في شهر جوان من عام 1961 حيث استمرّ إطلاق النّار على القاعدة، و في 23 من شهر جويلية تمّ إيقاف إطلاق النار لترك الفرصة أمام فرنسا للخروج وإخلاء القاعدة البحريّة.
وخرجت القوات الفرنسيّة من بنزرت في 15 من أكتوبر عام 1963 بمغادرة الأدميرال الفرنسي فيفاي ميناد من المدينة، وبخروجه انتهى الاستعمار الفرنسي لتونس فعليا في ذلك التّاريخ و الذي دام 82 سنة بداية من يوم 12 ماي 1881.

Partager

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on skype
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
Share on facebook

موقع تلميذ هو منصة تربوية تثقيفية موجهة للتلميذ و الولي  لمساعدتهم على التألق و النجاح.

تحتوي المنصة على بحوث ، أناشيد محفوظات مخططات إمتحانات، تقاييم، قصص مصورة للتعبير، قصص هادفة للمطالعة … و آخر الاخبار التربوية.

الرجاء من السادة المتابعين مساعدتنا على حسن ايصال المعلومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكر المصدر وشكرا.

لمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

Vous aimerez aussi...

error: Content is protected !!